المجال :أنشطة عدديــــــــــة المستوى : الثانية متوســـــــــــط
الباب : حل المعادلات الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج
الوحدة : حل معادلة من الشكلb = x ÷a الوسائل : كراس الأنشطة ، السبورة
آلة حاسبة
الكفاءة القاعدية : كيفية حل معادلة من الشكل b = x ÷a الأستاذ : معلول محمد الطاهــــــــــــر
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــم التقويـــــــــــــــــم
تهيئة
نشاط
وضعية الإنطلاق
تمثيل المعرفة يتذكر :
كيفية إيجاد المجهول في مساواة تتصمن إحدى العمليات الأربعة
ـ الوصول إلى إعطاء معنى لمساواة تتضمن مجهولا بحيث تمثل هذه المساواة حل مشكلة في وضعية ملموسة
ـ الوصول إلى إيجاد مجهول بالاستعانة بالوضعيّة و المعادلة المعبرة عنها وذلك بالارتباط الجمع بالطرح من جهة وارتباط الضرب بالقسمة من جهة و المعادلة و الحسابات من جهة أخرى
حوصلة القاعدة المتبعة في حل معادلة من الشكل b =x÷a وذلك بعد الإجابة عن أسئلة التقويم 1) من صفحة 3
ثمن الكتاب هو 345 دج
2 من ص 3
10 = 5 – 15 = x ، 2.5 = 17.5 -20 = x
13 = 6.4 – 5.1 = x ؛ 2 = 5.3-7.3 = x
3 ص 3
0.5=3 ÷1.5 = x ؛ 1.2 = 0.2 × 6 = x
4.5 = x ؛ 30 = 0.9 ÷ 27 = x
4 ص 3
من أجل x = 2cm ؛ = s أي 5
من أجل x = 2.6cm ؛ =s أي 6.5
نشاط (1) ص 4
(1)
آ) المساواة 150 = 5 + x تترجم الوضعية 1
المساواة 5 = x – 150 تترجم الوضعيّة 2
ب)
150 = 5+ x أي 145 = 5 -150 = x
5 = x – 150 أي 145 = 5 – 150 = x
(2)
آ) المساواة 150 = x×5 تترجم الوضعية 1
المساواة 30 = x÷150 تترجم الوضعية2
المساواة 30 = تترجم الوضعية 3
ب) 150 = x×5 أي 30 = = x
30 = x ÷ 150 أي 5 = = x
30 = أي 150 = 30 × 5 = x
كتابة المعرفة (1) من ص 6 ـ أذكر جميع القواعد التي اخذت في السنة الماضية في إيجاد مجهول من مساواة تشمل كل ورة عملية من بين العمليات الأربعة ؟
ـ عبرّ عن معادلة بالنسبة إلى العدد الذي نضيفه إلى 5 للحصول على 7 ؟
ـ عبر عن معادلة بالنسبة إلى العدد الذي نقسم عليه 15 للحصول على 5 ؟
واجب منزلي :
5 ، 7 ، 9 ص 10